Monday | 11 November 2019 | 14 Rabiul-Awal 1441

Fatwa Answer

Question ID: 314 Category: Worship
Shaving Head after Eid ul Adha Sacrifice

Assalamualaikum,

I know it is Sunnah to shave one's head and cut the nails after performing qurbani on Eid Ul Adha. Can you please elaborate the level of trimming the hair on this occasion? Can one just trim their hair or does it need to be completely shaved?

Jazakallah khair

الجواب وباللہ التوفیق

A person who is not performing the Hajj is not required to cut his hair after the Qurbani (Sacrifice). If he is performing Hajj then it is preferred and more rewarding to have the head shaved, and if wants to have the hair trimmed then his hair should be so long that more than one finger could be cut, and he must have the hair trimmed around his whole head.

(  انوار مناسک :۵۲۵)

If on the collective manner the hair of one fourth of the head are cut one finger length then it would still be enough, however, it is مکروہ Makrooh due to being against Sunnat.

عن أبي هريرة رضي اللہ عنه قال: قال رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم: اللهم اغفر للمحلقين، قالوا: وللمقصرين، قال: اللهم اغفر للمحلقين، قالوا: وللمقصرين، قالها ثلاثا، قال: وللمقصرين.(صحیح البخاري: رقم الحدیث: ۱۷۲۸، کتاب الحج)

)(ثم) بعد الرمي (ذبح إن شاء) لأنه مفرد (ثم قصر) بأن يأخذ من كل شعره قدر الأنملة وجوبا وتقصير الكل مندوب والربع واجب.(الدر المختار)ــــــــــــــــــ قال ابن عابدین:(قوله بأن يأخذ إلخ) قال في البحر: والمراد بالتقصير أن يأخذ الرجل والمرأة من رءوس شعر ربع الرأس مقدار الأنملة كذا ذكره الزيلعي، ومراده أن يأخذ من كل شعرة مقدار الأنملة كما صرح به في المحيط. وفي البدائع قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة حتى يستوفي قدر الأنملة من كل شعرة برأسه لأن أطراف الشعر غير متساوية عادة

.الحلق المطلق يقع على حلق جميع الرأس، ولو حلق بعض الرأس، فإن حلق أقل من الربع لم يجزه، وإن حلق ربع الرأس أجزأه، ويكره.ــــــــــــــــــ أما الجواز فلأن ربع الرأس يقوم مقام كله في القرب المتعلقة بالرأس كمسح ربع الرأس في باب الوضوء.ــــــــــــــ وأما الكراهة فلأن المسنون هو حلق جميع الرأس لما ذكرنا، وترك المسنون مكروه.(بدائع الصنائع:۲؍۱۴۱،کتاب الحج)

واللہ اعلم بالصواب

 

Question ID: 314 Category: Worship
عید الاضحی میں قربانی کے بعد حلق کرانا

اسلام علیکم

میں یہ جانتا ہوں کہ عید الاضحیٰ میں قربانی کے بعد سر کے بال حلق کرنا اور ناخن کاٹنا سنت ہے۔ براِئے مہربانی وضاحت کر دیجیے کہ اس موقع پر بال کس حد تک کترنے چاہییں؟ کیا کوئی بال صرف  کتر سکتا ہے یا اسے پورا حلق کرنا ضروری   ہے؟

جزاک اللہ خیر

الجواب وباللہ التوفیق

غیر حاجی  کے لیےقربانی کے بعد  سر کے بال نکالنے کا حکم نہیں ہے اگر  حاجی ہو تو حلق کرانا افضل ہےاور زیادہ باعث اجر ہے،اور اگر بال قصر یعنی کٹواناچاہتا ہے تو سر کے بال اتنے لمبے ہونے چاہیے کہ انگلی کے پوروے سے زائد کتروایا جاسکے ،اور  پورے سر کا قصر کرے۔(  انوار مناسک :۵۲۵)

اگر مجموعی اعتبار سے چوتھائی  سر کے بال ایک پوروے کےبقدر کاٹے جائیں تب بھی کافی ہے،لیکن خلاف سنت ہونے کی وجہ سے مکروہ ہے۔

عن أبي هريرة رضي اللہ عنه قال: قال رسول اللہ صلى اللہ عليه وسلم: اللهم اغفر للمحلقين، قالوا: وللمقصرين، قال: اللهم اغفر للمحلقين، قالوا: وللمقصرين، قالها ثلاثا، قال: وللمقصرين.(صحیح البخاري: رقم الحدیث: ۱۷۲۸، کتاب الحج)

)(ثم) بعد الرمي (ذبح إن شاء) لأنه مفرد (ثم قصر) بأن يأخذ من كل شعره قدر الأنملة وجوبا وتقصير الكل مندوب والربع واجب.(الدر المختار)ــــــــــــــــــ قال ابن عابدین:(قوله بأن يأخذ إلخ) قال في البحر: والمراد بالتقصير أن يأخذ الرجل والمرأة من رءوس شعر ربع الرأس مقدار الأنملة كذا ذكره الزيلعي، ومراده أن يأخذ من كل شعرة مقدار الأنملة كما صرح به في المحيط. وفي البدائع قالوا: يجب أن يزيد في التقصير على قدر الأنملة حتى يستوفي قدر الأنملة من كل شعرة برأسه لأن أطراف الشعر غير متساوية عادة

.الحلق المطلق يقع على حلق جميع الرأس، ولو حلق بعض الرأس، فإن حلق أقل من الربع لم يجزه، وإن حلق ربع الرأس أجزأه، ويكره.ــــــــــــــــــ أما الجواز فلأن ربع الرأس يقوم مقام كله في القرب المتعلقة بالرأس كمسح ربع الرأس في باب الوضوء.ــــــــــــــ وأما الكراهة فلأن المسنون هو حلق جميع الرأس لما ذكرنا، وترك المسنون مكروه.(بدائع الصنائع:۲؍۱۴۱،کتاب الحج)

واللہ اعلم بالصواب