Thursday | 14 November 2019 | 17 Rabiul-Awal 1441

Fatwa Answer

Question ID: 334 Category: Permissible and Impermissible
Talking while eating

Assalamualaikum,

Is it Sunnah to talk while eating or should one remain quiet during the meal?

الجواب وباللہ التوفیق

Ibne’ Jozi رحمت اللہ علیہ has written that to keep quiet while eating is the way of the ‘Ajmis and it is from the etiquettes of eating that while eating noble talks, Ahadith, and noble stories should be narrated in front of the people and should avoid undesirable talks.

قَال ابْنُ الْجَوْزِيِّ : مِنْ آدَابِ الأَْكْل أَنْ لاَ يَسْكُتُوا عَلَى الطَّعَامِ بَل يَتَكَلَّمُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُبَاسِطَ الإِْخْوَانَ بِالْحَدِيثِ الطَّيِّبِ عِنْدَ الأَْكْل وَالْحِكَايَاتِ الَّتِي تَلِيقُ بِالْحَال إِذَا كَانُوا مُنْقَبِضِينَ لِيَحْصُل لَهُمُ الاِنْبِسَاطُ وَيَطُول جُلُوسُهُمْ .

وَقَال الْحَنَفِيَّةُ : وَلاَ يَتَكَلَّمُ بِمَا يُسْتَقْذَرُ بَل يَذْكُرُ نَحْوَ حِكَايَاتِ الصَّالِحِينَ فَإِنَّ مِنْ آدَابِ الأَْكْل - الْكَلاَمَ عَلَى الطَّعَامِ وَلاَ يَسْكُتُ عَنِ الْكَلاَمِ فَإِنَّ السُّكُوتَ الْمَحْضَ مِنْ سِيَرِ الأَْعَاجِمِ ، بَل عَلَيْهِ أَنْ يَتَحَدَّثَ بِالْمُبَاحِ وَحِكَايَاتِ الصَّالِحِينَ وَمِنْ هَذَا قِيل : الصَّمْتُ عَلَى الطَّعَامِ ، مِنْ سِيرَةِ الْجُهَلاَءِ وَاللِّئَامِ ، لاَ مِنْ سِيرَةِ الْعُلَمَاءِ الْكِرَامِ .

 (الموسوعۃ الفقہیۃ الکویتیۃ:الکلام علی الطعام،۳۵/۱۲۰)

واللہ اعلم بالصواب

 

Question ID: 334 Category: Permissible and Impermissible
کھانے کے دعران بات چیت کرنا

السلام علیکم

کیا کھانے کے دوران بات کرنا سنت ہے یا کھانے کے دوران خاموش رہنا چاہئے ؟

 الجواب وباللہ التوفیق

ابن جوزی ؒ نے لکھا ہےکہ کھانے کے دوران خاموش رہنا عجمیوں کا طریقہ ہے۔اورکھانے کےا ٓداب میں سے یہ ہےکہ کھانے کے دوران لوگوں کے سامنے اچھی باتیں، احادیث اور حکایات بیان کی جائیں،اور ناپسندیدہ باتوں سے بچاجائے۔

قَال ابْنُ الْجَوْزِيِّ : مِنْ آدَابِ الأَْكْل أَنْ لاَ يَسْكُتُوا عَلَى الطَّعَامِ بَل يَتَكَلَّمُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُبَاسِطَ الإِْخْوَانَ بِالْحَدِيثِ الطَّيِّبِ عِنْدَ الأَْكْل وَالْحِكَايَاتِ الَّتِي تَلِيقُ بِالْحَال إِذَا كَانُوا مُنْقَبِضِينَ لِيَحْصُل لَهُمُ الاِنْبِسَاطُ وَيَطُول جُلُوسُهُمْ .

وَقَال الْحَنَفِيَّةُ : وَلاَ يَتَكَلَّمُ بِمَا يُسْتَقْذَرُ بَل يَذْكُرُ نَحْوَ حِكَايَاتِ الصَّالِحِينَ فَإِنَّ مِنْ آدَابِ الأَْكْل - الْكَلاَمَ عَلَى الطَّعَامِ وَلاَ يَسْكُتُ عَنِ الْكَلاَمِ فَإِنَّ السُّكُوتَ الْمَحْضَ مِنْ سِيَرِ الأَْعَاجِمِ ، بَل عَلَيْهِ أَنْ يَتَحَدَّثَ بِالْمُبَاحِ وَحِكَايَاتِ الصَّالِحِينَ وَمِنْ هَذَا قِيل : الصَّمْتُ عَلَى الطَّعَامِ ، مِنْ سِيرَةِ الْجُهَلاَءِ وَاللِّئَامِ ، لاَ مِنْ سِيرَةِ الْعُلَمَاءِ الْكِرَامِ .

 (الموسوعۃ الفقہیۃ الکویتیۃ:الکلام علی الطعام،۳۵/۱۲۰)

مفتی محمد عطاء الرحمن ساجد۔۵ جمادی الاول،۱۴۴۰ھ

واللہ اعلم بالصواب